ما هو التسويق ولماذا هو ضروري لأعمالك؟

 

التسويق Marketing ﻫﻮ روح الشركة، ولا سيما التسويق الإلكتروني Digital Marketing الذي أصبح بمثابة تكنولوجيا العصر بعد التحول من التسويق الاعتيادي Traditional Marketing إلى التسويق الإلكتروني Digital Marketing ﻷﻧﻪ ﻳﺪﺧل في أنشطة الشركة ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﻦ خطوة ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ العميل في الأماكن التي يتواجد فيها بشكل يومي والتي أصبحت تتمثل اليوم بشكل كبير في التواجد أونلاين من خلال:

  • تطبيقات الجوال
  • المواقع الإلكترونية
  • المتاجر الإلكترونية
  • منصات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)

واكتشاف احتياجاته ورغباته، وتوفيرها له، ويمتد إلى تقوية العلاقات مع العميل والحفاظ عليها عن طريق تقديم العروض الترويجية والإعلان عن الخدمات والمنتجات الجديدة التي قد يحتاجها.

ما هي العملية التسويقية Marketing؟

العملية التسويقية هي عملية فهم السوق واحتياجات العملاء المحتملين Potential Customers ورغباتهم وطرق الوصول إليهم وذلك من خلال عمل أبحاث عن السوق ومتطلباته Marketing Research، ومن خلال إدارة المعلومات التسويقية والبيانات عن العملاء المحتملين في السوق.

ثم تمتد العملية التسويقية لتصميم الاستراتيجية التسويقية ـ Marketing Strategy القائمة أساساً على احتياجات العميل، وذلك من خلال اختيار الجمهور الذي تستهدفه الشركة Targeting Audience، وذلك يتم عن طريق تقسيم السوق Market Segmentation، والاستهداف Targeting ـ وﻣﻦ ثم ﺗﻘﺪﻳﻢ المنتج بميزة ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺗﺴﺎﻋد في ﻋﻤﻠﻴﺔ التمييز، ووضع المنتج في أذهان المشترين بشكل مختلف.

بعد ذلك، ستشمل العملية التسويقية البرامج التسويقية، وهي تشمل تطوير المنتج وتصميمه، وبناء هوية كاملة له Branding، ثم وضع سعر يناسب العملاء وظروف السوق، وستشمل هذه البرامج توزيع المنتج بشكل يناسب تواجد الشريحة المستهدفة، وأخيراً الترويج والإعلان وإيصال رسالة عن المنتج والقيمة التي تميزه إلى أذهان العملاء في السوق.

آخر خطوة في العملية التسويقية هي بناء العلاقات المربحة مع العملاء، وإدارة هذه العلاقات وتقويتها باستمرار.

ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻌﻮﺩ ﻋﲆ الشركة ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺩﻗﻴﻖ ﻓﻬﻲ ﺍﳊﺼﻮﻝ ﻋﲆ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﺪ  Benefits،  ﺃﻭ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ Profites  ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻳﺪﻫﺎ الشركة والحصول على ﻧﺼﻴﺐ ﺳﻮﻕ ﻛﺒﲑMarket Share  ﺑﺸﻜﻞ ﻧﺴﺒﻰ وكافي لكي تحقق ﺍﻟﴩﻛﺔ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬا في ﺍﻟﺴﻮﻕ، ﻭﺍﳊﺼﻮل في ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻋﲆ ﻋﻤﻴﻞ ﻋﲆ ﻗﺪﺭ عالي ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻﺀ Customer Loyalty   ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ الشركة في تحقيق ﺃﺭﺑﺎﺡ ﺟﺪﻳﺪة مستقبلا، كما أن ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺃﺧﺮى ﻟﻠﻘﻴﻤﺔ ﺍﻭ العائد تحصل ﻋﻠﻴﻪ الشركة ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ غير مباشر ﻣﺜﻞ احترام المشترين في ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺪ ﻳﺮﺷﺤﻮﻥ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ شركتك.

 

 ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ Marketing Objectives

ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺍﻻﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ Marketing Strategy ﻭﺿﻊ ﺃﻫﺪﺍﻑ للشركة، ﻭﺍﻻﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ حصرها، ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻫﺪﺍف:

  • تحقيق المبيعات Sales ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ المبيعات ﻳﺘﻢ حسابها ﻛﻌﻮﺍﺋﺪ ﻣﺎﻟﻴﺔ اجمالية، ﺃﻭ ﺃﺭﺑﺎﺡ ﺻﺎﻓﻴﺔ ـﺑﻌﺪ ﺧﺼﻢ المصاريف ﻋﲆ الشركة، ﺃﻭ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﲔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺑﻴﻌﻬﺎ.
  • تحقيق ﻧﺼﻴﺐ ﺳﻮﻕMarket Share ـ
  • تحقيق ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻻﺳﻢ المنتجBranding Awaerness ـ ﻭﺳﻂ الشريحة المطلوب ﺍﺳﺘﻬﺪﺍﻓﻬﺎ Targeting Audience.

ﻟﻜﻲ ﺗﻀﻊ ﺍﻫﺪﺍﻓﻚ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ Marketing Objectives ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻄﻘﻲ ﰲ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻚ ﻭﺗﻌﻠﻢ تقريباً ﻣﺎ ﻫﻮ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺴﻮﻕ المستهدف ﻭﺣﺠﻢ ﺍﻟﻄﻠﺐ، ﻭﺣﺠﻢ ﻧﺼﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ الحصول ﻋﻠﻴﻪ فعلاً، ﻭﻫﺬﺍ يأتي ﺑﻌﺪﺓ ﻃﺮﻕ ﺃﳘﻬﺎ:

  • ﺍﻻﺳﺘﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻭﺑﺤﻮﺙ ﺍﻟﺴﻮﻕ Marketing Surveys and Market Research
  • ﻭﺿﻊ ﺍﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ محددة ﺑﻮﻗﺖ لإنجازها (ﺳﻨﺔ على سبيل المثال ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺘم تحديدة طبقاً ﻟﻠﻤﺪى الزمني لخطة ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ)، ﻭﺑﺄﺭﻗﺎم محددة ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ.

ﻳﺘﻢ ﻭﺿﻊ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ التسويقية في ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻻﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﺍﻻﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﺗﺸﻤﻞ أيضاً ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﲆ سؤالين، ﳘﺎ:

  1. ﺃﻳﻦ سأذهب في ﺍﻟﺴﻮﻕ
  2. ﻛﻴﻒ ﺳﺄﻇﻬر في ﺍﻟﺴﻮﻕ.

ﻭﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﺘﻠﺨﺺ ﰲ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﹰﺍ ﺑـ STP ﻭﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 3 ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ

  1. ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ـ Segmentation
  2. ﺍﻻﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ـ Targeting
  3. ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ـ Segmentation

 

  1. ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﺴﻮﻕ

ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ أسباب تجعل ﺍﻟﴩﻛﺎﺕ ﻻ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻛﻜﺘﻠﺔ ﻭﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺗﻔﻀﻞ ﺗﻘﺴﻴﻤﻪ ﻟﻌﺪﺓ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ، ﻛﻞ ﻗﻄﺎﻉ ﻣﺘﺠﺎﻧﺲ ﻭﻟﻪ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ متشابهة، ﻭﺫﻟﻚ لأنها تريد تحقيق أقصى ﺍﺷﺒﺎﻉ ممكن ﻟﻜﻞ شريحة

ﻫﻨﺎﻙ 4 معايير ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺘﻘﺴﻴﻢ، ﻫﻲ:

  • ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ الجيوغرافي
  • ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ السكاني
  • ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ النفسي
  • ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ طبقاً ﻟﻠﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﴩﺍﺋﻲ.

1. ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺟﻐﺮﺍ

ﻳﺘﻢ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﴩﺍﺋﺢ ﺍﻟﺴﻮﻗﻴﺔ ﻋﲆ ﺣﺴﺐ ﻛﻞ ﺑﻠﺪ، ﺍﻭ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﻐﺮﺍﻓﻴﺔ، ﺍﻭ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺳﻜﺎﻧﻴﺔ، ﺃﻭ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﳌﻨﺎﺧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ.

2. ﺗﻘﺴﻴﻢ سكاني

ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ السكاني:

  • ﺍﻟﻨﻮﻉ Gender:

ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﳜﺘﻠﻔﻮﻥ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺷﺎﺳﻊ ﰲ ﻛﺜﲑ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ، ﻭﺧﺼﻮﺻ ﹰﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺄﰐ ﻟﻼﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺍﳌﻨﺘﺞ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻣﺜﻞ ﺷﻜﻠﻪ ﻭﻟﻮﻧﻪ ﻭﺗﻐﻠﻴﻔﻪ، ﻭﺍﻳﻀ ﹰﺎ ﻓﻴﲈ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﱰﻭﻳﺞ ﻭﻃﺮﻗﻪ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﳌﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﰲ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﱰﻭﻳﺞ.

  • ﺍﻟﺴﻦ Age:

ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ ﺗﻈﻬﺮ ﰲ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﰲ ﺍﻟﴩﺍﺋﺢ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺍﳌﺨﺘﻠﻔﺔ

  • ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ /ﺍﻬﻨﺔ Occupation:

ﻣﺜﻞ ﺍﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻢ: ﻣﻬﻨﺪﺱ ﻃﺒﻴﺐ ـ ﳏﺎﻣﻰ، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﳌﻬﻨﺪﺳﲔ ﳌﻬﻨﺪﺳﲔ ﻣﻌﲈﺭﻳﻦ ﻭﺍﻟﻜﱰﻭﻧﻴﲔ ﻭﻋﲈﺭﺓ، ﻭﻫﻜﺬﺍ…

  • ﺍﻟﺪﺧﻞ Income:

ﳑﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﻣﺜﻞ ﺩﺧﻞ ﻣﻨﺨﻔﺾ ـ ﻣﺘﻮﺳﻂ ـ ﻋﺎﱄ. وﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻷﻧﻪ ﺳﺒﺐ ﺭﺋﻴﴘ ﳚﻌﻠﻚ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﺴﻮﻕ، ﻭﻫﻮ ﻣﻔﻴﺪ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎﺹ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺴﻌﲑ، ﻻﻥ ﻛﻞ ﴍﳛﺔ ﺳﻮﻗﻴﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﳍﺎ ﺳﻌﺮ ﳐﺘﻠﻒ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﳍﺎ.

ﻗﺪ ﲡﺪ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﰲ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺪﺧﻞ، ﻷﻧﻚ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﲢﺪﻳﺪ ﻧﺴﺒﺔ / ﻋﺪﺩ ﺍﻻﻓﺮﺍﺩ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻦ – إلى ﻟﻜﺬﺍ، ﻭﺍﻳﻀ ﹰﺎ ﻷﻧﻚ ﻛﻤﺸﱰﻱ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﺧﻠﻚ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻭﺗﺸﱰﻱ ﻣﻨﺘﺞ ﻣﺮﺗﻔﻊ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺻﺤﻴﺢ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﲢﻮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻃﺒﻘ ﹰﺎ ﻟﻠﺪﺧﻞ ﺍﻭ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﳌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﻤﲇ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺳﻬﻮﻟﺔ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘ ﹼﺴﻢ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﲠﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ.

 

ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ Education:

ﺗﻘﻮﻡ ﻫﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺣﺴﺐ ﺍﳌﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﲤﺮ ﲠﺎ ﴍﳛﺘﻚ ﺍﳌﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ، ﻣﺜﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺛﺎﻧﻮﻳﺔ، ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺟﺎﻣﻌﻲ، ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﳉﺎﻣﻌﺔ ـ ﻭﺃﻳﻀ ﹰﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﳌﻌﻴﺎﺭ ﰲ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻨﺪ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﳌﻨﺘﺞ ﻭﻋﻨﺪ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﱰﻭﳚﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻃﺒﻘ ﹰﺎ ﻟﻠﻤﺴﺘﻮى ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻣﻬﻢ ﺃﻳﻀ ﹰﺎ ﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﹸﻳﻌبرّ ﻋﻦ ﻣﺴﺘﻮى ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﳌﻮﺟﻮﺩ ﲠﺎ ﴍﳛﺘﻚ ﺍﳌﺴﺘﻬﺪﻓﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻣﺴﺘﻮى ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻫﻢ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﻭﺍﳌﻌﺎﻳﲑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜ ﹼﻮﻥ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻻﺟﺘﲈﻋﻴﺔ ـ

3. ﺗﻘﺴﻴﻢ نفسي:

ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻨﻔﴘ(ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻲ):

  • ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ:

ﻭﻫﻨﺎ ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﻔﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸ ﹼﻜﻞ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﳌﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺍﻟﺼﺒﻮﺭ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﳍﺎﺩﺉ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﳌﺘﺤﻤﺲ ﺍﳌﻨﻄﻠﻖ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﳌﻨﻐﻠﻖ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻻﺟﺘﲈﻋﻲ، ﻭﻫﻜﺬﺍ.

  • ﺃﺳﻠﻮﺏ الحياة:

ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﳊﻴﺎﺓ ﻋﺪﺓ ﺗﻔﺴﲑﺍﺕ ﻭﻧﻮﺍﺣﻲ، ﻓﻤﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﳊﻴﺎﺓ ﻣﻌبرّ ﻋﻦ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﰲ ﺗﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻣﺜﻞ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﲢﺐ ﺍﻟﺴﻔﺮ، ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ، ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﳞﺘﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻛﱪ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻭﻭﻇﻴﻔﺘﻪ.

 4. ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ الشرائي:

ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ الموجودة ﰲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ:

  • أماكن الشراء:

فمثلا ﻫﻨﺎﻙ مستهلكين ﻳﻔﻀﻠﻮﻥ الشراء ﻣﻦ الشركة مباشرة، ﻭﻫﻨﺎﻙ آخرين لا يجدون ﻣﺸﻜﻠﺔ في الشراء أونلاين سواء عن طريق تطبيقات الجوال أو عن طريق المواقع والمتاجر الإلكترونية

 

  • ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ /ﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ والمنافع التي يريدها المشتري  

كل شريحة سوقية لها احتياجات مختلفة ﻣﻦ المنتجات، وربما حتى ﻣﻦ ﻧﻔﺲ المنتج، ﻓﻬﻨﺎﻙ مثلا شريحة تهتم ﺑﻠﻮﻥ المنتج ﻭﻫﻨﺎﻙ من يهتم ﺑﺠﻮﺩﺓ ﺧﺎﻣﺎﺗﻪ، ﻫﻨﺎﻙ من يهتم بالضمان، هذا ما يوفره لك حصولك على موقع أو متجر إلكتروني يمكنك من خلاله عرض كافة المعلومات عن منتجاتك من خلال عرض صور عالية الجودة على موقعك الإلكتروني، نشر معلومات قيمة حول منتجاتك وخدماتك.

ﻭﺧﺪﻣﺎﺕ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻴﻊ، وطبقاً ﻟﻼﺧﺘﻼﻑ في ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﻳﺘﻢ الترويج عن هذه المنتجات بالوسائل المختلفة كما يحدث على منصات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، أو الإعلان داخل تطبيقات الجوال نفسها in-app purchasing ، أو على موقع أو متجر شركتك الإلكتروني بعرض ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﳐﺘﻠﻔﺔ، ﺍﻭ ﺭﺳﺎﺋﻞ ترويجية مختلفة ﻟﻨﻔﺲ المنتج.

  • ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ـ: ﻭﻳﺘﻢ ﺍﳊﺪﻳﺚ ﻫﻨﺎ ﻋﻦ ﻣﻌﻴﺎﺭﻳﻦ، ﺍﻭلا ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻓﻬﻨﺎﻙ مثلا شريحة ﺳﻮﻑ ﺗﺸﱰي المنتج يومياً، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺸﱰﻳﻪ أسبوعيا، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺸﱰﻳﻪ شهرياً، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻟﺪﻱ ﻛﻞ شريحة ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺜﺎﻓﺔ شراء ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ مختلفة، ﳚﻌﻠﻚ كصاحب شركة تعمل على ﺗﻐيرّ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﰲ ﺍﳌﻨﺘﺞ ﺍﻭ ﳚﻌﻠﻚ ﺭﺑﲈ ﺗﻐيرّ ﰲ محتوى ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﱰﻭﳚﻴﺔ.

 

الأنظمة المذهلة للتقنية ( مارفل سستمز) من افضل الشركات المتخصصة داخل المملكة العربية السعودية في
تصميم وتطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية، تطبيقات الجوال، البرامج المالية والمحاسبية، نظم إدارة موارد المؤسسات، واستضافة المواقع

سيساعدك خبراؤنا في تطوير أعمالك بشكل احترافي تعكس إمكانيات شركتك لعملائك ولتحقيق أهدافك باتباع أفضل الممارسات وبأفضل التكاليف.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

راسلنا الآن
هلا ومسهلا
لو حاب تطلب خدمة أو عندك أي استفسار تواصل معنا