الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالمتاجر الإلكترونية !

الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالمتاجر الإلكترونية !

لم يعد ابتكار وتطوير الذكاء الاصطناعي وحده مثير للإعجاب بل أصبح الأمر يتجاوز حدوده بمراحل، حيث لم يكن يتوقعها اشد، و أكثر المتفائلين، ولهذا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح قادرا علي التطوير الذاتي وانتشر ودخل العديد من المجالات لدرجة انه اصبح موجود في الاماكن التي تشمل الترفيه.

الذكاء الاصطناعي

لكن إذا نظرنا إلي أين تكمن أهميته سوف نجدها في التجارة الإلكترونية، فالذكاء الاصطناعي أصبح من الوسائل المتطورة الحديثة، و الأسهل في التجارة الإلكترونية لأن العلاقة بينهم وثيقة جدا،كمان أن هذه التجارة تنمو بسرعة قياسية يوما بعد يوما وتزداد تحدياتها مع تطور البرمجة و المواقع الإلكترونية وتعدد التقنيات المتداخلة في عملية البيع والشراء اونلاين، لذا تعالوا بنا لنتعرف اولا على ما هو الذكاء الاصطناعي.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي من العلوم الحديثة التي ظهرت وتطورت مع التكنولوجيا في الآونة الأخيرة وخاصة مع

دخول عالم الحواسيب المجالات كافة والكثير من المجالات الصناعية وعلى رأسها الروبوتات والخدمات الذكية للشركات والحكومات.

 

ما علاقة الذكاء الاصطناعي بالمتاجر الإلكترونية ؟

الذكاء الاصطناعي فئة واسعة، لا يمكن لكل ميزة من مميزات الذكاء الاصطناعي أن تخدم جميع أعمال التجارة الإلكترونية وأعمال البيع بالتجزئة، لذلك في هذا المقال سنحاول تغطية معظم الأدوات شائعة الاستخدام، وأهم التطورات التي ستلحق بنا في السنوات المقبلة

 

روبوتات المحادثة المحسنة

خدمة العملاء من الأمور الهامة لأي نشاط تجاري، حيث توجه العديد من عملاء التجارة الإلكترونية إلى استخدام شكلا جديدا من أشكال (Chat Bot ) وهو يعمل كممثل لخدمة العملاء، ويقوم بالرد على جميع الرسائل والاستفسارات أسرع من البشر  في أي وقت على مدار اليوم والأسبوع والشهر والسنة مما أدي إلى زيادة الطلب عليه وقيام العديد من الشركات المتنامية بتنفيذ روبوتات الدردشة لتخفيف الضغط على خدمة العملاء مثل روبوتات المحادثة التي تعتبر بديل لأنظمة الهاتف الآلية، كما أوضح (Zweig) أن ميزات (chat bot) مفيدة جدا عندما تتلقى الشركات نفس الأسئلة مرارا وتكرارا، فيمكن أن تحيك الروبوتات رسائل موحدة للرد على الأسئلة المتكررة أو الشائعة.

 

ملاحظة : مجال دردشة الروبوتات مازالت في تطور وتحسين دائم، ويجب على أصحاب الأعمال مراقبتها في عام 2022 م.

 

التعرف على الصوت:

تتيح التجارة الإلكترونية للعملاء إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت باستخدام جهاز به مساعد صوتي، مثل الهاتف الذكي أو (Amazon Echo) أو (Google Home ).

حيث بدأت الروبوتات الصوتية للذكاء الاصطناعي بفهم ما يقوله الأشخاص، حتي يمكن لبعض الأدوات من الروبوتات ترجمة اللغات، وأن التكنولوجيا الآن في وقتنا الحالى جيدة بما يكفي للتعرف على ما يقوله الناس بالإضافة إلى قدرتها على تكوين الصوت.

 

الواقع المعزز (AR):

الواقع المعزز من أهم الأدوات المستخدمة في التجارة الإلكترونية حديثة التطور باستمرار، يمكن لمشتري السيارات المحتلمين استخدام تطبيقات الواقع المعزز للتبديل بين خيارات الألوان المختلفة كما يمكنهم فعليا تجربة الملحقات والملابس فعليا.

 

البحث المرئي (visual search):

يمكن للعملاء من خلال البحث المرئي تحميل صور المنتجات والبدء في البحث بناء على الخوارزميات المرئية، حيث قد تحسنت هذه التكنولوجيا وأصبحت متاحة على نطاق أوسع ، حيث أن Lens Google على سبيل المثال أتاحت للمستخدمين النقر باستمرار على الصورة، مما يؤدي إلى البدء بالبحث عن المنتج في المتاجر الموجودة على الإنترنت.

 

التعرف على الوجه:

تساعد تقنية التعرف على الوجه الشركات بمعرفة ما هي الفئة المستهدفة وأعمارهم وجنسه وغيرنا، كما يمكن لأصحاب الأعمال التجارية الوصول إلى سجلات المشترين والعملاء واهتماماتهم واستخدام هذه المعلومات في إعادة الاستهداف العملاء بتوصيات و رسائل مخصصة، كما تتيح التكنولوجيا الحديثة الدفع عن طرق الوجه دون الحاجة إلى إدخال أ معلومات.

 

تساعد تقنية التعرف على الوجه الشركات بمعرفة ما هي الفئة المستهدفة وأعمارهم وجنسه وغيرنا، كما يمكن لأصحاب الأعمال التجارية الوصول إلى سجلات المشترين والعملاء واهتماماتهم واستخدام هذه المعلومات في إعادة الاستهداف العملاء بتوصيات و رسائل مخصصة، كما تتيح التكنولوجيا الحديثة الدفع عن طرق الوجه دون الحاجة إلى إدخال أ معلومات.

 

 

مخاوف بشأن خصوصية الذكاء الاصطناعي

الكثير من تقنيات التجارة الإلكترونية بالذكاء الاصطناعي تتطلب من العملاء في الكشف عن معلوماتهم الشخصية كالعمر والجنس والاهتمامات ومستويات الدخل، و أنواع أخرى من بيانات التتبع، مما أدى إلى انزعاج الجمهور حتى وصل الأمر إلى اتخاذ قرارات وإجراءات قانونية.

 

المصادر: IBM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

راسلنا الآن
هلا ومسهلا
لو حاب تطلب خدمة أو عندك أي استفسار تواصل معنا