• info@marvel.com.sa
  • 0597847373

المقالات والتقنيات

أغسطس 1, 2018

شركة IBM تتعاون مع CLS لإطلاق منصة Blockchain مخصصة لشركات الخدمات المالية

[:ar]

xl-2018-blockchain-1
أعلنت شركة “IBM” عن عقد شراكة مع شركة البنية التحتية لسوق صرف العملات “CLS” و عدد من البنوك العالمية بما في ذلك “باركليز” و “سيتي غروب” لإطلاق منصة للخدمات المالية تعتمد على تقنيات بلوك تشين.
وقالت الشركة إن المنصة التي تسمى “LedgerConnect” ، ستقدم التطبيقات والخدمات التي يقدمها بائعون مختلفون في مجالات مثل التحقق من العملاء و إدارة الضمانات.
النظام سيكون عبارة عن منصة تعتمد على دفتر الحسابات الموزعة (DLT) وهي مخصصة لشركات الخدمات المالية و للمؤسسات الأخرى في القطاع بما في ذلك البنوك وشركات البيع والشراء ، شركات التكنولوجيا المالية وبائعي البرامج.
و توضح “IBM” ان الهدف من مشروع “LedgerConnect” يتمثل في جمع هذه الشركات مع بعضها البعض لنشر الخدمات القائمة على بلوك تشين والمشاركة فيها واستخدامها على الشبكة من أجل جعل التبني أكثر فعالية من حيث التكلفة للشركات ، فضلاً عن سهولة الوصول إليها ونشرها.
وستشمل الخدمات عمليات التعرف على العميل (KYC)، فحص العقوبات ، إدارة الضمانات ومشتقات ما بعد التجارة ومعالجتها وبيانات السوق.
وقال “آلان ماركارد” ، كبير الإستراتيجية ومسؤول التنمية في “CLS” : “إن منصة مشتركة تديرها جهة تقديم هيكلية موجودة في السوق يمكن أن يساعد أيضًا في التأكد من أن التطبيقات من قبل البائعين المختلفين تخضع للفحص لتلبية المعايير الفنية والأمنية التي تطلبها الشركات المالية”.
و قالت “آي بي إم” في البيان : “من خلال استضافة هذه الخدمات على شبكة واحدة مشتركة يمكن للمنظمات التركيز على أهداف العمل بدلاً من تطوير التطبيقات ، مما يمكنها من تحقيق الكفاءة التشغيلية وتوفير التكاليف عبر فئات الأصول”.
وقد اختارت هذه البنوك وشركات الخدمات المالية اعتماد الخدمات من مجموعة من الموردين لتطوير النظام الأساسي بما في ذلك : آي بي إم و Baton Systems و Calypso و Copp Clark و MPhasis و OpenRisk و SynSwap.
وترى شركات التكنولوجيا حاليا أن نظام دفتر الحسابات الموزعة ، والمعروف أيضًا باسم بلوك تشين و هي التقنيات التي تدعم مجال العملات الرقمية لديه القدرة على تطوير وزيادة كفاءة الأنظمة المالية الحالية.
و مع ذلك ، فهي لا تزال تقنية جديدة وغير مجربة في مجال الخدمات المالية ، مع وجود عدد قليل من الخيارات المتاحة للشركات المالية لتجربتها دون استثمار كبير وبدون التسبب في تعطيل أي بنية تحتية قائمة.
وبدلاً من البنوك التي تحاول بشكل منفصل تجربة دفتر الحسابات الموزعة ، تأمل شركة “آي بي إم” أن تؤدي السلسلة المشتركة والمنصة إلى جذب المزيد من المؤسسات المالية لاستكشاف الفوائد المحتملة.
و ستستند منصة “LedgerConnect” على منصة بلوك تشين الخاصة بشركة “آي بي إم” و كذلك شبكة “Hyperledger Fabric” للحفاظ على مستويات عالية من أمن المعاملات.
وحتى الآن ، ستشارك تسع شركات للخدمات المالية ، بما في ذلك بنوك “باركليز” و “سيتي غروب” ، في إثبات المفهوم، و قالت “آي بي إم” أنه سيتم إطلاقها رسميا بعد إتمام دليل ناجح على المفهوم والموافقات التنظيمية والطلب الكافي في السوق.
و يرى داعموا هذه التكنولوجيا المستقبلية أنها تستطيع تسريع العمليات داخل الصناعة المالية ، مما يجعلها أكثر كفاءة وأرخص. لكن تبني هذه التقنيات على نطاق واسع لم يحدث بعد. بدلاً من ذلك ، تقوم العديد من المؤسسات المالية بتجارب محدودة وليس من الواضح كيف يمكن تنفيذها عبر الصناعات المختلفة.
و من جانبها تركز شركة “IBM” على التكنولوجيا المتقدمة مثل الحوسبة السحابية و بلوك تشين للمساعدة في تعزيز أعمالها . و حتى الآن ، يبدو أن هذه الاستراتيجية كانت ناجحة حيث سجلت إيردات الشركة خلال الربعين الماليين الأخيرين نموا قويا ، و هذا بعد خمس سنوات من تراجع إيراداتها على أساس سنوي.

[:]

Loading...
Loading...
Loading...